اليوم العالمي للشعر 2017

لأول مرّة، يُحيي بيت الشعر في المغرب احتفاليته الشعرية الكبرى بمدينة طنجة. تحت عنوان "شعراء إعلاميون"، نظّم البيت بتعاون مع بيت الصحافة لقاءً شعريّاً وفنيّاً كبيراً مساء يوم 21 مارس 2017، تميز، من جهة، بقراءات شعرية للشعراء الإعلاميين: عبد الحميد جماهري، نهاد بنعكيدا، سعيد عاهد، شكري البكري، سعيد منتسب. أما التقديم؛ فقد كان للشاعر عبد الإلاه المويسي. كما تميز الحفل، من جهة أخرى، بتوقيع بروتوكول تعاون بين بيت الشعر في المغرب وبيت الصحافة؛ يتعهّدان بموجبه بتعزيز التعاون في المجالات التي من شأنها تشجيع تداول الشعــر و تعميق البحث في أسئلته.

هذا، وقد كانت الهيأتان المنظمتان قد أصدرت، في وقت سابق؛ كلمة أضاءت السياقات الثقافيّة والشعريّة التي تنتظم في ضوئها هذه الاحتفالية، تمّ تعميمُها على وسائل الإعلام الوطنية، وتفضّل بقراءتها الناقد علي أيت أوشان.

 

وخلال نفس السنة، وبمناسبة اليوم العالمي للشعر؛ نظّمت مؤسسة علال الفاسي في الرباط، بتعاونٍ مع بيت الشعر في المغربة أمسية ثقافية وشعرية في موضوع " علال الفاسي شاعر الوطن" .

وقد شارك في هذه الأمسية التي احتضنها مقر المؤسسة مساء الجمعة 17 مارس 2017، الشاعرة ثريا ماجدولين والشاعر نجيب خداري، علاوة على الأستاذين نجيب العوفي ومبارك ربيع.